القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو GPU؟ كل ما تحتاج لمعرفته حول وحدة معالجة الرسومات

 وحدة معالجة الرسوميات GPU

ماهي وحدت المعالجه المركزيه Gpu

تعد وحدة معالجة الرسومات في الكمبيوتر جزءًا أساسيًا في أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. GPU تعني "وحدة معالجة الرسومات" ، والمعروفة أيضًا باسم GPU ، وباختصار ، فهي مسؤولة عن عرض الصور على شاشة النظام. .


ماذا تفعل وحدة معالجة الرسومات؟

إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك فقط لمهام بسيطة جدًا مثل تصفح المواقع أو تشغيل برامج إدارية بسيطة ، فلن تحتاج إلى معرفة المزيد عن وحدة معالجة الرسومات ، وكما قلنا بلغة بسيطة ، فهي جزء من النظام المسؤول عن عرض محتويات مختلفة على الشاشة.

ومع ذلك ، بالنسبة للاعبين ، على سبيل المثال و الأشخاص الذين يتعاملون مع مهام مثل تحرير الصور ثلاثية الأبعاد وعرضها ، تعد وحدة معالجة الرسومات أكثر أهمية. يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى كثيراً لهذه الوحدات لأداء عملهم ، لذا فهم بحاجة إلى معرفة أكبر قدر ممكن عنه.

ماهي وحدت المعالجه المركزيه Gpu


أنواع وحدات معالجة الرسومات

من بين أجهزة الكمبيوتر الحديثة ، هناك نوعان رئيسيان من وحدات معالجة الرسومات التي يمكنك استخدامها ؛ مدمج ومنفصل. بطاقات الرسومات عبارة عن مكونات كبيرة الحجم لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب التي تستخدم مروحة واحدة أو اثنتين وأحيانًا ثلاثة مراوح. بالإضافة إلى شريحة GPU ، تستخدم هذه البطاقات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لإدارة برامج الرسومات الثقيلة مثل الألعاب. يحاول مستخدمون هذه البطاقات أيضًا الحفاظ على مكونات هذه البطاقات باردة.

تعد بطاقات الرسومات لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب من بين المكونات التي يمكن استبدالها بسهولة. ما عليك سوى إدخال بطاقة الرسومات في فتحة PCIe x16 ، وتوصيل الكبل بمصدر الطاقة إذا لزم الأمر ، ثم تثبيت برامج التشغيل الضرورية في النهاية.


يمكن أن تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة أيضًا على معالج رسومات منفصل. بالطبع ، بدلاً من بطاقة الرسومات الكبيرة ، يعد معالج رسومات الكمبيوتر المحمول عبارة عن شريحة تتصل باللوحة الأم ، وعلى عكس أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، فإن ترقيتها ليست مهمة سهلة.


ولا ينبغي لنا أن نتغاضى عن الرسومات المدمجة التي تعمل كجزء من معالج النظام. بالطبع ، لا تستفيد جميع المعالجات من هذه الميزة ، وعلى سبيل المثال ، لا تحتوي معالجات AMD Advisor على هذه الميزة. تفتقر معالجات Intel المكتبية التي يؤدي رقم طرازها إلى الحرف F أيضًا إلى الرسومات. في هذا الصدد ، يجب أن نذكر أيضًا معالجات سلسلة Intel X التي يحمل رقم طرازها الحرف X في النهاية. نظرًا لأن هذه المعالجات لا تحتوي على وحدة معالجة رسومات ، يتم بيعها بسعر أقل.


بالطبع ، المعالج الذي يفتقر الى وحده معالجة الرسومات هو الشاغل الوحيد للمستخدمين الذين يرغبون في استخدام أجهزة كمبيوتر سطح المكتب. من ناحية أخرى ، يجب أن تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة على جميع الميزات الضرورية ، وبالتالي فهي إما مجهزة بمعالج رسومات منفصل أو تباع مع وحده معالجة الرسومات مدمجة مع المعالج.


عادة ما يكون للجيل الجديد من المعالجات الكثير ليقوله في مجال الرسومات. يمكن لبعضهم حتى لعب بعض الألعاب الثقيلة القديمة ، ولكن للحصول على تجربة أفضل ، يجب خفض إعدادات الرسومات الخاصة بهم إلى حد ما. بالنسبة للأشخاص غير المهتمين بتشغيل الألعاب الثقيلة أو استخدام برامج الرسومات المتقدمة ، يمكن لهذه المعالجات تلبية جميع احتياجاتهم بشكل جيد.


كيف تعمل وحدة معالجة الرسومات GPU



أسهل طريقة لفهم ما تفعله وحدة معالجة الرسومات هي التحدث عن ألعاب الفيديو. في لعبة ما ، يمكننا رؤية صورة كمبيوتر لشخص أو مشهد أو نموذج دقيق لجسم ثلاثي الأبعاد. بشكل عام ، يتم عرض كل ما نراه بفضل وحدة معالجة الرسومات.


تحتوي ألعاب الفيديو على رسومات معقدة تتطلب حسابات رياضية متقدمة ، ويتم إجراء هذه الحسابات بالتوازي مع عرض الصور على الشاشة. يتعين على وحدة معالجة الرسومات تحرير المعلومات المختلفة مثل الهندسة واللون والظل ونسيج الصورة.


تتلقى وحدة معالجة الرسومات (GPU) جميع التعليمات الخاصة بعرض الصور على الشاشة من المعالج ثم يقوم بتنفيذها. تسمى عملية تمرير التعليمات إلى الصورة النهائية بالعرض.


الصور ثلاثية الأبعاد مبنية على أشكال متعددة الأضلاع ، على وجه التحديد المثلثات. يتكون كل شيء تقريبًا تراه في لعبة فيديو نموذجية من مجموعة ضخمة من المثلثات. على الرغم من استخدام الأشكال الهندسية الأخرى لتمثيلها ، إلا أن الغالبية العظمى منها عبارة عن مثلثات.


تُعرف هذه الأشكال الأولية ، بالإضافة إلى الخطوط والنقاط الأخرى ، بالعناصر الأولية التي تُستخدم لصنع كائنات يمكن التعرف عليها مثل طاولة أو شجرة أو ، على سبيل المثال ، ساحرة تحمل عصا. كلما زاد عدد المضلعات المستخدمة لجسم ما ، زادت دقة الصور النهائية.


كل كائن له مجموعة الإحداثيات الخاصة به التي يجب تعيينها في المشهد. على سبيل المثال ، إذا أراد شخص ما رسم صورة لغرفة الطعام ، فإننا نستخدم أفكارنا الخاصة حول المكان الذي يجب أن تكون فيه الطاولات والكراسي أو مدى قرب الأشياء من الحائط. لكن الكمبيوتر لا يمكنه اتخاذ مثل هذه القرارات من تلقاء نفسه ويتطلب إحداثيات دقيقة لوضع الأشياء. هذا هو أحد أسباب حدوث أخطاء في بعض الأحيان في ألعاب الفيديو ، وعلى سبيل المثال ترى فجأة شيئًا معلقًا.

ماهي وحدت المعالجه المركزيه Gpu


بعد ضبط المشهد ، توفر وحدة معالجة الرسومات المنظور الصحيح وفقًا لزاوية رؤية الكاميرا. على سبيل المثال ، إذا كانت شخصية اللعبة تقف فوق حافلة متوقفة وتنظر إلى قتال شوارع ، فإن القتال سيبدو مختلفًا عما كان عليه عندما يقف الشخص المطلوب خلف سيارة أجرة مقلوبة. بالنسبة لزوايا المشاهدة المختلفة هذه ، يتم إجراء حسابات رياضية ثقيلة ومتنوعة.

بعد تعلم أساسيات وحدات معالجة الرسومات ، السؤال هو ، 

ما نوع وحدات معالجة الرسومات التي تحتاجها؟ 

إذا كنت من محبي ألعاب الكمبيوتر المكتبي ، فأنت بحاجة إلى بطاقة رسومات جيدة 

 ، ويمكنك قراءة العديد من المقالات والمراجعات حول بطاقات الرسومات المختلفة.

ماهي وحدت المعالجه المركزيه Gpu


بشكل عام ، انتبه إلى دقة شاشتك عند شراء بطاقة رسومات ، وعلى سبيل المثال ، إذا كانت شاشتك تستخدم دقة 4K ، فيجب أن تكون بطاقة الرسومات التي تختارها أيضًا قادرة على دعم مثل هذه الدقه . تتطور ألعاب الفيديو باستمرار وتتطلب أجهزة جديدة. هذا يعني أن بطاقات الرسومات تصبح قديمة بشكل أسرع من المكونات الأخرى.



ولكن إذا كنت ترغب في شراء جهاز كمبيوتر محمول للألعاب الثقيلة ، فعليك توخي الحذر الشديد. تستخدم العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب وحدات معالجة الرسومات المرخصة التي يصل عمرها إلى جيلين وتكلفتها تعادل تكلفة جهاز كمبيوتر محمول مع وحدة معالجة رسومات جديدة. إذا كنت تعمل كمحرر أفلام وفيديو ، فإن المعالج القوي يكون أكثر أهمية ، ولكن يجب عليك أيضًا استخدام بطاقة رسومات (حتى لو كانت قديمة نسبيًا).


ولكن بالنسبة لغالبية المستخدمين ، يتعين علينا أن نقول إنهم لا يحتاجون إلى رسومات منفصلة وتأكد فقط من وجود الرسومات في المعالج. بالطبع ، كما قلنا ، هذا صحيح بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية لأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة في أي حال تستخدم رسومات مدمجة أو منفصلة.


خطوات لشراء بطاقة الجرافيكس المناسبة


لماذا تشتري بطاقة رسومات جديدة؟ الجواب بسيط جدا. لأن قلبك يريد اللعب وبطاقة الرسومات الحالية لا يمكنها التعامل مع الألعاب الجديدة. نظرًا لأنك تستمتع باللعب مع الكمبيوتر وشراء بطاقة رسومات جديدة يمكن أن تجعلها أكثر متعة. حاليًا ، تعد بطاقات NVIDIA 10 Series وسلسلة AMD RX 400 من أفضل بطاقات الرسومات في السوق ، ويغطي كل منها مجموعة واسعة من المنتجات.


ماهي وحدت المعالجه المركزيه Gpu



الخطوة 1: تحقق من أجهزتك الحالية

تعد بطاقة الرسومات أحد المكونات المسؤولة وحدها عن توفير إخراج صورة الكمبيوتر. إذا كانت بطاقة الرسومات جيدة ، فستحصل على صورة جيدة ؛ ولكن إذا كانت ضعيفة ، فعليك أن تتعامل مع صورة لبقية حياتك لا تعمل بسلاسة على الإطلاق. ولكن في حين أن قوة بطاقة الرسومات مهمة ، إلا أنها وحدها لا تضمن أفضل تجربة رسومات. بخلاف بطاقة الجرافيكس ووحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائيكما أنها تؤثر على أداء أجهزة الكمبيوتر. لهذا السبب ، تحتاج إلى معرفة العمر الافتراضي للمكونات المستخدمة داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وفي أي فئة أداء يتم تصنيفها. قد تحتاج حتى إلى ترقية هاتين القطعتين واستخدام طرز أحدث تتمتع بقوة وسرعة أعلى. أحد العوامل التي يجب مراعاتها عند شراء بطاقة رسومات جديدة هو مقدار ذاكرة الوصول العشوائي. بصرف النظر عن ذاكرة الرسومات المثبتة على بطاقة الرسومات نفسها والتي لطالما اعتبرت العامل الرئيسي في شراء هذه البطاقات ، يجب عليك أيضًا الانتباه إلى مقدار ذاكرة الوصول العشوائي في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يرتبط مقدار ذاكرة الوصول العشوائي للرسومات ارتباطًا وثيقًا بذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر الرئيسي ومن الأفضل أن تكون متوافقة معها. هناك قاعدة غير مكتوبة تنص على أن ذاكرة الوصول العشوائي المثبتة على اللوحة الأم للكمبيوتر يجب أن تكون على الأقل ضعف ذاكرة الوصول العشوائي لبطاقة الرسومات. هذا يعني أنه إذا كانت بطاقة الرسومات الخاصة بك تحتوي على 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ، فيجب أن يحتوي جهاز الكمبيوتر الخاص بك على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت على الأقل. ولكن إذا استخدمت بطاقة رسومات بسعة 8 غيغابايت مع ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 8 غيغابايت ، فلن يضحك أحد عليك! لا يوجد خطأ في هذا.



الخطوة 2: تحقق من مصدر الطاقة أو مصدر الطاقة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك

Power supply


في العصر الحالي ، يمكن العثور على عدد أقل من بطاقات الرسومات التي تتطلب مصدر طاقة أقل من 300 واط. نحن لا نعني تلك المئات من الواط من الطاقة المجهولة التي تُباع في السوق بأسعار منخفضة جدًا. يجب أن تكون مصادر الطاقة قادرة على توفير الطاقة المطلوبة باستمرار بأعلى مستوى من الاستقرار وأقل تموج. هذا العمل مصنوع فقط من منتجات ذات علامات تجارية مرموقة (مثل GREEN و Cooler Master و Thermaltake). تتطلب بطاقات الرسومات مع معالج GTX 1050 300 واط من الطاقة ، والموديلات الأكثر قوة مثل GTX 1080 لا تنظر إلى طاقة أقل من 500 واط. يفضل أن تشتري مصدر طاقة معتمد من 80 Plus (على الأقل برونزي) وله مخرج مناسب من 6 سنون و 8 سنون. من المستحسن أن يكون لديك خرج واحد على الأقل من 6 سنون ومخرج واحد ذو 8 سنون


الخطوة 3 - اكتشاف الغرض الخاص بك


تنقسم بطاقات الرسومات دائمًا إلى ثلاث فئات عامة: بطاقات رسومات العمل وبطاقات الرسومات المتوسطة وبطاقات الرسومات الاحترافية. على الرغم من اختلاف أسعار هذه البطاقات ، إلا أنها منطقية تمثل حوالي 30٪ من تكلفة الكمبيوتر الكامل. يُفضل عدم التفكير في بطاقات العمل والتركيز على بطاقة رسومات متوسطة المدى واحدة على الأقل. لأنه إذا اشتريت بطاقة رسومات عادية ، فيمكنك أخيرًا ممارسة الألعاب بجودة عادية لمدة عام أو عامين ، وبعد ذلك ستحتاج إلى ترقية النظام مرة أخرى. ضع في اعتبارك المثل الإنجليزي الشهير الذي يقول "أنا لست غنيًا بما يكفي بعد لشراء الجنس الرخيص" ولا تعتقد أبدًا أنه يمكنك توفير المال عن طريق شراء بطاقة رسومات رخيصة. لذا يرجى شراء بطاقة عالية الجودة والاستمتاع باللعب لفترة طويلة.


الخطوة 4: اختر بطاقة الرسومات المناسبة

لقد وصلنا إلى المرحلة الأخيرة. يجب أن تتحقق من أجهزتك الآن وتعرف بالضبط ما بداخلها. لقد قمت أيضًا بتوفير المال وأنت مصمم على شراء بطاقة رسومات جيدة. الآن ، على الأرجح ، يتبادر إلى ذهنك السؤال عما إذا كنت ستشتري بطاقة رسومات Nvidia أو ستأتي. بصراحة ، كثير من الناس عالقون في هذه المعضلة. لا يختلف الاختيار بين العلامتين التجاريتين عن اختيار معالج Intel أو منتج بنتيجة نهائية محددة. نظرًا لأن وحدات معالجة الرسومات الخاصة بهاتين العلامتين التجاريتين قابلة للمقارنة تمامًا ، ولكل طراز خاص بعلامة تجارية واحدة ، يوجد نموذج تنافسي في العلامة التجارية الأخرى.

تتميز سلسلة Nvidia 10 بأداء مذهل واستهلاك منخفض جدًا للطاقة. تقوم Nvidia بتحديث برامج التشغيل الخاصة بها بسرعة كبيرة وتوفر أحدث التصحيحات للمستهلك للحصول على أداء أفضل من بطاقة الرسومات. من ناحية أخرى ، تعتبر بطاقات الهوية أرخص ولها ميزة تنافسية في انخفاض أسعارها. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن طرازي RX 480 و RX 470 ، وهما أفضل طرازات هذه العلامة التجارية ، أقل قليلاً من طراز Nvidia GTX 1060 ؛ المعالج نفسه هو نموذج مخفف من GTX 1080 و GTX 1070.


لكننا نريد أن نقدم لك بعض النماذج الشعبية. بالنسبة للاعبين الذين يرغبون في شراء بطاقة رسومات رخيصة حتى يتمكنوا من ممارسة الألعاب بدقة جيدة ، تعد البطاقة المزودة بمعالج GTX 750 Ti أو RX 460 خيارًا جيدًا. لا يتطلب هذان النموذجان طاقة منفصلة مكونة من 6 سنون أو 8 سنون ، وباختيارهما ، لن تحتاج إلى ترقية مصدر الطاقة. في الواقع ، تعتبر GTX 1050 الجديدة من Nvidia ، والتي تم إطلاقها للتو ، أفضل بكثير من الطرازين السابقين. في المجموعة متوسطة المدى أو متوسطة المدى ، يكون اختيار الطراز باستخدام وحدة معالجة الرسومات GTX 1060 هو الأفضل. بطاقة الرسومات هذه ذات أسعار معقولة جدًا ويمكنها تشغيل الألعاب بجودة ممتازة لفترة طويلة. ما يعادل هذا المعالج في منتجات Imedi هو RX 480 ، وهو اختيار منطقي. في المجموعة المهنية ، المهمة واضحة. إذا كان لديك ما يكفي من المال ، فقم بشراء بطاقة مع GTX 1070 وإذا كان لديك ما يكفي من المال ، فلا تفكر في شيء سوى GTX 1080. إذا كنت في هذا الموقف ، فيمكنك SLI جهازي GTX 1070 معًا والحصول على المزيد من قوة المعالجة.



تعليقات