القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتغلب على الصداع النصفي

صداع-نصفي


 يمثل الصداع النصفي اضطرابا شديدا يصيب الأفراد في أي وقت مهما اختلفت مهنهم وطبقاتهم الاجتماعية. وقد لا يعرف العديد من المصابين أن هذا الصداع الشديد الذي قد ينتابهم فجأة وعلى فترات منتظمة هو في الحقيقة صداع نصفي. وهناك اعتقاد خاطئ يقول إن المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي يرون أمامهم "أضواء براقة" قـبـل شـعـورهـم بآلام الصداع. وفي الحقيقة، لا ينتاب معظم مرضى الصداع النصفي هذا النوع من العلامات السابقة للنوبات قبل بدئها .


في الكثير من الأحيان، يخطئ المرضى بكتمانهم الآلام في أنفسهم اعتقادا منهم أنه ليس هناك ما يمكن فعله إزاء التغلب على هذه الآلام. فإذا كنت من مرضى الصداع النصفي ولم يكن لدى طبيبك الخاص ما يفيدك في التغلب عليه، فهناك في الوقت الحالي العديد من العيادات المتخصصة التي تستطيع التوجه إليها لطلب العلاج والنصيحة. ويوجد في الكثير من العيادات المتخصصة في علاج الأعصاب بالمستشفيات الكبرى أطباء لديهم اهتمامات خاصة بدراسة الصداع النصفي. وخلال العقد الأخير، قامت مجموعات من الأطباء بتكوين جمعيات متخصصة لدراسـة الصـداع في بعض الدول. أمـا عن المؤتمرات التي تعقد على المستوى الدولي، فيقوم فيها الأطباء بتقديم نتائج أبحاثهم في ه المجال. كذلك، تشهد الساحة الطبية حاليا نشر العديد من المجلات الطبية المتخصصة التي تقدم مقالات عن الصداع. علاوة على ذلك، تقوم شركات الأدوية الكبرى بإجراء أبحاث موسعة بهدف الوصول إلى علاج فعال لنوبات الصداع النصفي، بالإضافة إلى الإسهام في زيادة وعي الأفراد به.


لكن على الرغم من كل هذا الاهتمام الدولي بالصداع، فإنه لم يتم حتى الآن التوصل إلى علاج لهذا المرض. فمما لا شك فيه أن العلاج المعتمد على تناول الأدوية أو العقاقير يعتبر أمرا ضروريا لتخفيف الألم عن المريض سريعا. وفي بعض الحالات، يسـاعـد في تقليل نوبات الصداع النصفي، ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن المرضي يستطيعون تقديم الكثير لأنفسهم لتخفيف هذه الآلام؛ وهذا ما سوف تتناوله صفحات هذا الكتاب الذي سيساعدك كثيرا في التخلص من المعاناة.


تحميل كتاب كيف تتغلب على الصداع النصفي pdf



تعليقات